recent
أخبار ساخنة

رئيس الوزراء لـ«القيادات التنفيذية»: زمن الباشوات انتهى


عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه وزراء التنمية المحلية، الصحة، الإسكان، الرى، والتعليم العالى، لقاءً مع القيادات التنفيذية بمحافظة أسوان فى بداية زيارته أمس، وقدم محافظ أسوان عرضاً لما تحقق خلال خطة العام المالى الماضى، حيث أكد أنه تم اعتماد 89 مليون جنيه للمحافظة، وتم تنفيذ الخطة كاملة، كما تضمن العرض أهم الأنشطة التى تم تنفيذها والموقف التنفيذى للمشروعات الكبرى بالمحافظة.
وأكد وزير التنمية المحلية أنه تم خلال الموازنة الجديدة تخصيص مبلغ 6.4 مليار جنيه لوزارة التنمية المحلية، وستكون الأولوية لاستكمال المشروعات المتوقفة فى المحافظات والخدمات المختلفة، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالنظافة، وكذا صيانة الطرق والمرافق المختلفة.
من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء أنه يحرص على لقاء مسئولى الأجهزة التنفيذية فى كل محافظة يزورها، لأنه يؤمن باللامركزية، ودعا لأن يتم تخصيص يوم الأربعاء من كل أسبوع لعقد لقاء للقيادات التنفيذية بكل محافظة برئاسة المحافظ، بالتزامن مع الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء، وأشار رئيس الوزراء إلى أن الهدف من زيارته إلى المحافظات هو الوقوف على مستوى الخدمات المقدمة، والتعرف عن قرب على المشكلات المختلفة، هذا إلى جانب التقارير التى يتلقاها.
وقال المهندس إبراهيم محلب: نحن جميعاً جئنا لأننا نحترم المواطن، فالحكومة بكاملها تعمل من أجل خدمة المواطن، فهو من يدفع رواتب الموظفين، وأضاف: «رئيس القرية خادم لأهل قريته، والموظف العام خادم للمجتمع، ومن ليس لديه هذا الشعور مخطئ»، وأوضح أن لديه تقريراً بشأن مشكلة الصرف الصحى بمحافظة أسوان، وكلف وزير الإسكان بتقديم تقرير شامل عن المشكلات الخاصة بهذا القطاع، ووضع خطة للحل، مؤكداً أن لديه تقارير أيضاً عن الخدمة الصحية فى أسوان، وأن هناك نقصاً فى الكوادر فى بعض الوحدات الصحية، وطلب من وزير الصحة حصراً بالاحتياجات المختلفة للمحافظة، مشيراً إلى ضرورة التنسيق بين الإدارات المختلفة لضمان حسن استغلال الموارد.
المحافظ عرض خطة الاستثمار وطلب صرف «حافز جذب» للموظفين.. ووزير التنمية المحلية: تخصيص 6.4 مليار جنيه للوزارة.. و«الرى»: إعلان أسوان خالية من التلوث قريباً
وأشار رئيس الوزراء إلى أن الأول من شهر يوليو الحالى شهد بدء حملة لصيانة المدارس، مؤكداً أن على كل محافظ أن يحرص فى إطار محافظته على متابعة أعمال الصيانة والإصلاحات التى تتم فى المدارس المختلفة، مع التأكيد على الاهتمام بالمدارس فى القرى الأكثر احتياجاً فى محافظة أسوان، وطلب تقريراً حول مشروعات مياه الشرب فى محافظة أسوان، وإعطاء الأولوية للمشروعات المتوقفة، كما أكد ضرورة الاهتمام أيضاً بتوافر السلع الغذائية فى المجمعات الاستهلاكية مع الحد من ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أن أهل أسوان لهم حقوق فى رقابنا، خاصة مع انخفاض معدلات السياحة بالمحافظة حالياً، وفى هذا الإطار يجرى حالياً تشجيع السياحة الداخلية عبر برامج مختلفة كما حدث فى الأقصر.
وأضاف رئيس الوزراء أن هناك تكليفاً لوزارة الرى لحماية نهر النيل، مشيراً إلى أن هناك وثيقة تحترم فى هذا الشأن، وهناك دولة تفرض سيطرتها بالقانون لحماية أغلى ما نملك وهو نهر النيل، وعلى وزارة الرى إزالة أى تعديات على النهر، خاصة فى أسوان، قائلاً: «لن نسمح بذلك»، وأشار إلى ضرورة الاهتمام بتحقيق الأمن، مشدداً على محاربة البؤر الإجرامية والتشكيلات العصابية، فرجل الشرطة القوى الأمين عليه مسئولية تنفيذ ذلك مع احترامه للقانون.
من جانبه أكد وزير الرى خلال اللقاء أنه بعد الانتهاء من مشروع «كيما 1 وكيما 2» للصرف الصحى سيتم إعلان محافظة أسوان خالية من التلوث الصناعى والصرف الصحى على النيل، مشيراً إلى أن محافظة أسوان من أقل المحافظات التى بها تعديات على نهر النيل، ويتم حالياً إزالتها.
بينما عقب محافظ أسوان على كلمة رئيس الوزراء، قائلاً: تم تخصيص ثلاث قطع أراض فى أسوان، وقطع أخرى فى منطقة «دراو»، لإنشاء مجمعات استهلاكية جديدة لخدمة المواطنين، وفى الوقت نفسه سيتم رفع كفاءة المجمعات القديمة، كما يتم العمل على صيانة المدارس التى تشرف عليها المحافظة، قبل بداية العام الدراسى الجديد، وأشاد المحافظ، بحرص المهندس إبراهيم محلب على متابعة تنفيذ خطة الحكومة على الأرض مما يعكس فلسفة العمل الحكومى القائمة على الالتحام المباشر مع الجماهير والتعرف عن قرب على معدلات الإنجاز والتنفيذ للمشروعات الجارية فى كافة القطاعات، وطالب رئيس الوزراء ببدل «جذب العمالة» للموظفين فى أسوان، بقيمة 300% باعتبارها محافظة نائية أسوة بشمال سيناء ومطروح.
وأشار إلى أن الواقع يؤكد تطبيق اللامركزية، فى المحافظات، حيث تسعى الحكومة لمواجهة المشاكل الملحة بحلول غير تقليدية بعيداً عن السلبية والروتين للوصول إلى واقع جديد بمواجهة أى تحديات أو عقبات، مؤكداً أن توجيهات وتكليفات رئيس الوزراء تهدف لبذل المزيد من الجهد والعمل الجاد المتواصل من أجل تحسين الظروف المعيشية لأهالى أسوان من خلال رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وأيضاً رفع كفاءة ومستوى أداء المرافق العامة ليساهم كل ذلك بشكل مباشر فى تلبية المطالب والاحتياجات الجماهيرية بالشكل المطلوب.
وخلال الزيارة قام المهندس إبراهيم محلب، بتغيير مسار الزيارة، لتفقد مشروع إحلال وتجديد ورفع كفاءة محطة معالجة مياه الصرف الصحى (كيما 1، كيما2)، وعنّف رئيس مجلس الوزراء مسئولى الشركة المنفذة لتأخر الأعمال، وطالبهم بتوقيع غرامة ومحاسبة المقصرين، فأكد رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم بالفعل توقيع الغرامة.
كما وجه رئيس الوزراء بأن يتم العمل بالمشروع 24 ساعة على مدار اليوم، وإلغاء إجازات عيد الفطر المبارك للعاملين بالمشروع، وطالب بتقديم تقرير أسبوعى عن الموقف التنفيذى للمشروع، قائلاً: «حرام عليكم.. ده مشروع مهم جداً.. ولازم يخلص بسرعة».
وتفقد رئيس الوزراء أعمال تطوير مستشفى أسوان الجامعى والتى بدأت فى يوليو عام 2013، ومن المقرر الانتهاء منها خلال العام الحالى.

وأمر «محلب» بتوفير أحد الأجهزة الطبية والتى يصل ثمنها إلى 6 آلاف جنيه، وذلك عقب طلب أحد أهالى المرضى لمحلب، مؤكداً له: يا باشا أنا فقير ولا أستطيع تحمل تكلفة الجهاز الطبى، وقال محلب لا يوجد باشوات الآن، وأمر عميد كلية الطب بتوفير الجهاز الطبى له، كما تفقد «محلب» مركز أسوان للقلب والذى تمتلكه مؤسسة الدكتور مجدى يعقوب، واطمأن على المرضى وأهاليهم الذين وجدوا أمام المستشفى فى انتظار مواعيد الزيارة.
google-playkhamsatmostaqltradent