recent
أخبار ساخنة

خبراء: "الجزيرة" تقع في سقطة مهنية جديدة باستجواب أسير سوري

وقعت قناة الجزيرة في سقطة مهنية، عندما خالف أحمد منصور، مقدم برنامج "بلا حدود" قواعد وأخلاقيات العمل الصحفي وأجرى مقابلة مثيرة للجدل مع طيار سوري أسير لدي جبهة النصرة .
وكان الطيار الأسير العقيد علي عبود، أسقطت طائرته العسكرية في 22 مارس الماضي، ونجا معه ملاح الطائرة، بينما قتل اثنان آخران من طاقمها.
ونوهت "الجزيرة"، على شاشتها قبل المقابلة المثيرة للجدل أنه تم إجراء المقابلة بموافقة كاملة من العقيد طيار علي عبود والجهة التي تحتجزه، وتابعت أنها لا يمكنها التحقق إذا ما تمت الموافقة دون شرط أو تحت الضغط، ولكن تؤكد أنه لم يكن هناك أي محاولة للتأثير أو التقييد أو الضغوط أثناء إجراء المقابلة.
وقال منصور، قبل بدء المقابلة مع العقيد طيار علي عبود أعلى رتبة عسكرية سورية تقع في أسر جبهة النصرة، إنه عندما علم بأن جبهة "النصرة"، تمكنت من أسر العقيد طيار علي عبود سعى بكل ما يستطيع إلى إقناع قيادة جبهة النصرة بأن يلتقي به ويتحدث معه ويحاوره.
وشرح أحمد منصور، ملابسات ومبررات إجراء مقابلة مع طيار أسير لا يملك حريته الكاملة، وقال: إنه "طلب من جبهة النصرة أن يتركوا الطيار على عبود معه وفريق التصوير الذي كان كله من طاقم الجزيرة وأن يخرجوا جميعا من الغرفة، فاستجابت جبهة النصرة لذلك".
ولكن تعتبر العديد من المؤسسات الإعلامية حول العالم إجراء مقابلات مع أفراد قيد الأسر أو في السجون خرقًا لقواعد وأخلاقيات العمل الصحفي، حيث يخضع الأسير أو السجين لضغوط من الدول أو الجماعات التي تحتجزه.
وتقول الدكتورة ليلي عبدالمجيد، أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، لـ"الوطن"، إن مقابلة أحمد منصور للطيار السوري الأسير لدي جبهة النصرة يخالف كافة الاتفاقيات والقوانين والأخلاقيات الصحفية والإعلامية، وليس هناك مبررات لهذه المقابلة.
واستنكرت عبدالمجيد، تبرير أحمد منصور، بأنه استأذن الأسير قبل إجراء المقابلة، وأضافت: "شخص أسير لدي جماعات إرهابية هيتكلم إزاي بحرية".
وأكدت الخبيرة الإعلامية، أن جميع المواثيق والقوانين الصحفية ترفض هذه الممارسة التي ارتكبها أحمد منصور والجهة التي يعمل بها، وتابعت: أن "الجزيرة لا تراعي أي شيء تجاه المهنية والأخلاقيات الصحفية، وأنها يوم بعد اليوم تؤكد أنها جزء من الإرهاب، وأداة إعلامية ترعى الإرهاب في المنطقة، وأداة من أدوات الدول التي تنفذ خططها في منطقة الشرق الأوسط".
google-playkhamsatmostaqltradent