recent
أخبار ساخنة

"إندبندنت": بعد 4 أعوام من الاضطراب..المصريون يهدون قناة السويس للعالم

تناولت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، تقريرا حول قناة السويس الجديدة، أكدت فيه أن مشروعًا بهذا الحجم، أحيا المشاعر الوطنية، باعتبار أن هذا الوقت هو الأنسب الذي يأمل فيه المصريين، في رؤية نهاية 4 أعوام من الاضطراب الاقتصادي، مشيرة إلى وصف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، بأنها "هدية" الشعب المصري للعالم"، في مؤتمر صحفي عقب جولة في الموقع الجديد.
وأضافت الصحيفة، أن قناة السويس الموجودة بالفعل رمزا للفخر الوطني، بفضل قدراتها الاقتصادية، حيث افتتحها الخديوي إسماعيل 1869 في حفل مهيب، وأممها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1956، ما أسفر لاحقا عن إعلان بريطانيا وفرنسا الحرب على مصر، ضمن العدوان الثلاثي الذي انتهى بانسحابهم.
وذكرت الصحيفة، أن هناك توقعات طموحة من قبل الحكومة، حيث ذُكر أن حركة المرور عبر القناة، ستزيد من 49 إلى 97 سفينة في اليوم، ومن ثم زيادة الدخل السنوي من 3.2 مليار دولار إلى 8.5 مليار جنيه استرليني بحلول 2023.
وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك مخاوف أمنية حول القناة، حيث حاول إرهابيي "داعش" مؤخرا، الاستيلاء على بلدة في محافظة شمال سيناء، كما زعموا أنهم هاجموا "فرقاطة" مصرية راسية في البحر الأبيض المتوسط بالصواريخ، لكن المسئولون المصريون رفضوا أي إيحاءات تزعم بأن هناك خطرا على التجارة عبر قناة السويس.
كما ذكرت الصحيفة، أن حفل الافتتاح المقرر له الخميس المقبل، سيكون "فخم"، حيث يحضر الافتتاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حليف السيسي منذ فترة طويلة، والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، مشيرة إلى أن فرنسا باعت مؤخرًا، 3 من طائراتها المقاتلة "رافال" إلى مصر، ومن المقرر أن تطير "رافال" في سماء المنطقة خلال الاحتفالات.
google-playkhamsatmostaqltradent