recent
أخبار ساخنة

مصر «تبنى».. والإخوان يضربون بـ«الرصاص»

بعد أقل من 24 ساعة على افتتاح قناة السويس الجديدة، دخلت مصر مرحلة تنفيذ المشروع الأضخم «تنمية محور قناة السويس»، فيما واصل تنظيم الإخوان الإرهابى أعمال العنف والقتل بعد صدمة قياداته إثر نجاح حفل الافتتاح، ونظمت عناصر الإخوان مسيرات مسلحة، كان أبرزها فى مدينة الجيزة.
وقال اللواء كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن حفر قناة شرق بورسعيد الجانبية، وتوسيع المجرى من كيلو إلى 4 كيلومترات، سيبدأ اليوم، موضحاً أن المعدات انتقلت إلى مكان العمل منذ يومين.
أن «هذه هى المرحلة الأولى من مشروع تنمية منطقة قناة السويس، ومن أبرز ما ستتضمنه المرحلة، بناء مصنع ووحدات سكنية».
وقال الدكتور أحمد أمين، مستشار وزير النقل للقطاع البحرى، إن «الأهم من عائد رسوم المرور هو إنشاء مناطق وخدمات لوجيستية وصناعية للسفن العابرة، إضافة إلى تجميع السيارات».
وكشف الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن «مستثمرين فى مجال الذهب يخططون حالياً لإقامة مدينة عالمية للذهب فى مصر، لمواكبة التطورات الحديثة فى هذه الصناعة، وزيادة الاستثمار فى هذا القطاع». 
«تجرى دراسة المشروع حالياً، لكن لم يُحدّد بعد المكان الذى سيتم إقامة المدينة عليه»، وأبرز الترشيحات تدور حول مناطق الاستثمار بمحور قناة السويس. وقال الدكتور حسام مغازى وزير الرى، إنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة، على وضع برامج زمنية وتوقيتات لكل مرحلة من مراحل المساحات التى سيتم استصلاحها شرق القناة وسيناء، لافتاً إلى البدء فى وضع خطة عاجلة لتوفير الاحتياجات المائية المتوقعة للتنمية حول محور القناة بمحافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد وشمال سيناء، مؤكداً الانتهاء من 91% من مشروعات سيناء، بتكلفة 5.6 مليار جنيه، وتعاقدات بـ4.7 مليار جنيه تم تنفيذ 90% منها. وانتهى قطاع البترول من تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى إلى مدينة الإسماعيلية الجديدة. فى المقابل، واصلت ميليشيات «الإخوان»، نشر موجات العنف والتخريب واستهداف رجال الشرطة والجيش، وتبنت محاولة اغتيال أمين شرطة فى حلوان، وتوعّد «التنظيم» بالثأر لإرهابيى الفيوم، المتهمين باغتيال الطفلة «جاسى»، ونشبت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن المركزى وعناصر التنظيم الإرهابى الذين كانوا يحملون الخرطوش والمسدسات بمنطقة الطالبية فى شارع الهرم بالجيزة، وتصدت قوات الأمن للعناصر الإرهابية بالقنابل المسيلة للدموع. ونظم الإخوان وأنصارهم، 3 مسيرات فى عين شمس والمطرية، ورددوا هتافات مسيئة إلى الجيش والشرطة. وفى 6 أكتوبر، اعتدى الإخوان، على إمام مسجد عماد راغب، بعد إشادته بمشروع قناة السويس الجديدة، وتأثيره على تنمية مصر، فى خطبة الجمعة.
google-playkhamsatmostaqltradent